بنك الإثمار ش.م.ب ( الإثمار ) ...... 1

الحالة
موضوع مغلق

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
اسم الشركة بنك الإثمار (ش.م.ب.)
تاريخ التأسيس 13 أغسطس 1984
تاريخ الادراج في السوق 31-03-2008
العنوان برج اداكس - الطابق 10 - ضاحية السيف - المنامة - مملكة البحرين
صندوق البريد 2820 المنامة - مملكة البحرين
هاتف 97317584000
فاكس 97317584017
موقع الانترنت www.ithmaarbank.com
البريد الالكتروني info@ithmaarbank.com
اغراض الشركة تتمثل الانشطة الرئيسية للبنك وشركاته التابعة في مجموعة كبيرة
من الخدمات المالية الاسلامية التي تشمل الاستثمارات والاعمال المصرفية
التجارية والخاصة الحصص الخاصة واصدارات النسدات العامة والخاصة
والاستثمارات المتعلقة بعمليات الدمج والاستحواذات التكافل
اجارة المعدات وتطوير العقارات.

رأس المال المصرح به 1.000.000.000 دولار اميركي
رأس المال المدفوع 543.624.992.50 دولار اميركي
القيمة الاسمية للسهم 0.25 دولار اميركي
عدد الاسهم المصدرة 2.174.499.970 سهم
عدد اسهم الخزينة 24.603.263 سهم
عدد الاسهم القائمة 2.149.896.707 سهم

مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة خالد عبدالله الجناحي
عضو تونكو داتو يعقوب بن تونكو عبدالله
عضو عبدالحميد ابو موسى
عضو محمد بن سيف المزروعي
عضو الشيخة حصة بنت سعد الصباح
عضو فاروق بنغالي
عضو كينيث بوردا
عضو محمد يوسف الخريجي
عضو خليل نور الدين
عضو زياد حسن رواشدة
عضو جراهام رودريك ووكر
عضو مايكل بيه لي

الرئيس التنفيذي مايكل بيه لي

مراقب الحسابات برايس وترهاوس كوبرز المنامة

بيانات الافصاح عن ملكية كبار المساهمين
النسبة المرهونة / طريقة المساهمة اسم المساهم / النسبة
-- / مباشرة دار المال الاسلامي القابضة / 33%‏






للأخوة و الأخوات المهتمين بأسهم بنك أثمار الإسلامي والذي تم الاكتتاب به عن طريق شركة جلوبل العالمية (الكويتية) منذ عامين تقريباً

وهذا البنك يملك في بنك فيصل المحدود وقد تم إقتباس الموضوع من بورصة البحرين.
وقد إرتفع سعر السهم اليوم من 520 بنس إلى 540 بنس

مع خالص التحية

للنشر الفوري

بنك فيصل المحدود ، البنك التابع لبنك الإثمار، يحقق أرباحاً نصف سنوية تبلغ 21.1 مليون دولار أمريكي بزيادة تبلغ نسبتها 18 بالمائة

المنامة، البحرين، 15 أغسطس، 2007: أعلن بنك الإثمار، وهو بنك استثماري ذو توجهات عالمية ويتخذ من البحرين مركزاً لأنشطته، أن بنك فيصل المحدود ، البنك التابع له في باكستان، قد حقق أرباحاً صافية بلغت 21.1 مليون دولار أمريكي خلال الشهور الستة من هذا العام، وهي قفزة بنسبة 18 بالمائة من مبلغ 17.9 مليون دولار أمريكي حققه البنك خلال نفس المدة من العام المنصرم.

وقد بلغ العائد المحقق من السهم الواحد خمس سنتات في نهاية شهر يونيو من هذا العام، مقارنة بأربع سنتات لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة بلغت نسبتها 25 بالمائة. ويعود هذا النمو في الأرباح إلى زيادة دخل هوامش الربح الصافية إلى 36.5 مليون دولار أمريكي مقارنة بمبلغ 30.6 مليون دولار أمريكي للنصف الأول من العام الماضي. وبعد استبعاد الدخل غير العادي وهو 3.5 مليون دولار أمريكي الذي تم تحقيقه خلال عام 2006 من بيع إحدى عقاراته، سجل الدخل غير القائم على هوامش الربح نمواً بنسبة 33 بالمائة. وقد وافق مجلس الإدارة على توزيع أسهم منحة مرحلية بنسبة 25 بالمائة.

وبهذه المناسبة، صرح خالد عبد الله جناحي رئيس مجلس إدارة بنك الإثمار وعضو مجلس إدارة بنك فيصل المحدود بالقول: "إن بنك فيصل المحدود يسير نحو تحقيق نمو مضطرد وقوي لعام آخر حيث ارتفعت الودائع بنسبة 33 بالمائة من 2.1 مليار دولار أمريكي إلى 1.6 مليار دولار أمريكي. وعلى جانب الموجودات، زادت محفظة التمويل بنسبة 10% حيث وصلت إلى 1.35 مليار دولار أمريكي بينما ارتفعت محفظة الاستثمارات بنسبة 34% لتصل إلى 500 مليون دولار أمريكي. وقد تضاعفت الإيداعات لدى البنوك و السلفيات لدى المؤسسات المالية بنسبة خلال هذه المدة مع توسع شبكة البنك أيضاً لتصل إلى 100 فرع وأربعة مراكز بيع وخدمات، مقارنة بعدد 65 فرعاً في نهاية شهر يونيو من العام الماضي."

وأضاف السيد خالد جناحي قائلاً: "إن هذه النتائج المالية القوية تعكس وضع بنك فيصل المحدود باعتباره واحداً من أهم المؤسسات المصرفية الديناميكية في باكستان وتؤكد أهميته ضمن مجموعة الإثمار المصرفية." وتماشياً مع القواعد الإرشادية لمعهد المحاسبين القانونيين في باكستان، والصادرة خلال الفصل موضوع العرض، فإن البنك لم يقم بإثبات دخل أرباح الأسهم من وحدات أن آي تي (NIT units) ضمن نتائجه النصف السنوية. وقام البنك أيضا بتجنيب مخصصات قدرها 2.6 مليون دولار أمريكي خلال الفترة في ضوء التعديل الرقابي على أساس تقييم الأسهم غير المسعرة.

وقد تم إنشاء البنك، وهو عضو في مجموعة الإثمار المصرفية، في أكتوبر 1994 وهو مدرج في بورصتي كراتشي ولاهور للأوراق المالية. ويستمر بنك فيصل المحدود في تحقيق أعلى تصنيف ائتماني وهو بدرجة A1+ على المدى القصير وتصنيف بدرجة AA على المدى البعيد وذلك من قبل وكالة جيه سي آر – فيس (JCR-VIS) ووكالة باكرا (PACRA) على التوالي.

انتهى--

لمزيد من المعلومات يرجى الإتصال بطارق خنجي ، مساعد مدير ، العلاقات العامة والإعلام. هاتف : 0097339444138

نبذة عن "بنك الإثمار" ش.م.ب:
بنك الإثمار ش.م.ب. شركة مساهمة بحرينية عامة مرخصه من قبل مصرف البحرين المركزي ومدرجة أسهمه في سوق البحرين للأوراق المالية. ويبلغ رأس المال المدفوع لبنك الإثمار360 مليون دولار أمريكي، فيما يبلغ إجمالي حقوق المساهمين 1.1 مليار دولار أميركي. و بنك الإثمار هو بنك إستثماري رائد تمتد عملياته لتصل إلى أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA)، بالإضافة إلى آسيا الباسيفيكية وأوروبا.

وبالإضافة إلى استثماراته الكبيرة في المجال المصرفي والخدمات المالية وقطاع العقارات في مختلف الأسواق فإن عملياته تشتمل أيضا على أعمال الاكتتابات (في الأسهم وعمليات التمويل الأخرى) والاكتتابات الخاصة ( الهيكلة والمساهمة وإدارة المحافظ) و تمويل المشاريع والخدمات الإستشارية (سوق رأس المال والاندماج والتملّك) .

وتشمل مظلة بنك الإثمار الأم كلاً من: مصرف البحرين الشامل ش.م.ب. ومقره البحرين، والذي يقدم مجموعة من الخدمات التجارية المصرفية و الإستثمارية وفق مبادئ الشريعة الإسلامية، وشركة سوليدريتي ش.م.ب.(مقفلة)، وهي شركة تأمين إسلامية ومقرها البحرين، و بنك الإجارة الأول ش.م.ب.(مقفلة) وهي شركة مالية متخصصة في تأجير المعدات، و مصرف فيصل الخاص (سويسرا) وبنك فيصل المحدود (باكستان) بالإضافة إلى شركة الإثمار للتطوير .

للمزيد من المعلومات يرجى الذهاب إلى موقع البنك الالكتروني:
www.ithmaarbank.com


 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
بنك الإثمار يحقق أرباحاً قياسية بلغت 188.3 مليون دولار أمريكي


المنامة، البحرين - 25 فبراير 2008 – أعلن اليوم بنك الإثمار، وهو بنك استثماري يتخذ من البحرين مقراً له ويحظى بتواجد عالمي، عن تحقيق أرباح صافية موحدة قياسية قدرها 188.3 مليون دولار أمريكي، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، وذلك من عملياته وعمليات شركاته التابعة والزميلة التي واصلت اتجاهها التصاعدي، مقارنة بأرباح العام المنصرم والتي بلغت 181.1 مليون دولار أمريكي والتي تضمنت أرباحا إستثنائية قدرها 105.5 مليون دولار أمريكي تم تحقيقها من بيع إحدى الشركات التابعة وهي الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي المحدودة (الباهاما). وباستبعاد هذا الربح، فإن صافي الربح الفعلي للبنك يكون قد زاد بما يربو على الضعفين خلال العام 2007، عند مقارنته بصافي الربح عن العام الماضي. كما زاد الدخل التشغيلي للبنك أيضا بمعدل 173 بالمائة ليبلغ 339.5 مليون دولار أمريكي. هذا وقد ظل العائد على متوسط حقوق المساهمين قوياً بمعدل 15.6 بالمائة مع الاحتفاظ بمعدل ملاءة رأسمالية قوية بنسبة 25.79 بالمائة يأتي أعلى من اشتراطات مصرف البحرين المركزي (12 بالمائة).

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة صرح خالد عبدالله جناحي، رئيس مجلس إدارة بنك الإثمار، قائلاً: "يسعدنا أن ننوه إلى أن الميزانية العمومية لبنك الإثمار ظلت قوية خلال العام كعهدنا بها دائماً. وواصلت الأرباح الصافية ارتفاعها، حتى عند مقارنتها بنتائج العام الماضي التي استفادت من أرباح استثنائية".

واستطرد قائلاً: "واصلت مجموعة الإثمار المصرفية، التي يترأسها بنك الإثمار، توسعها من ناحيتي حجم الأعمال ونطاق الخدمات المقدمة. كما أنها وسعت تغطيتها التجارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أسيا، فضلاً عن منطقة أسيا وأوروبا. وبالرغم من هذا التوسع السريع، إلاّ أن نسبة التكلفة إلى الدخل، والتي كانت على الدوام عند مستوى جيد وفي حدود المستويات الدولية في مجال المصارف، تحسنت أيضا من 42.1 إلى 41.1 في المائة".

واستطرد جناحي قائلا:" بفضل سيطرة إدارة المخاطر الصارمة التي يتبناها بنك الإثمار ومراقبتها لجودة الأصول، لم تتأثر النتائج التي حققها البنك أبداً بأزمة القروض العقارية التي أثرت على الأسواق المالية العالمية خلال النصف الثاني من العام 2007.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك الإثمار قد خطى خطوات واسعة على جميع أصعدة أقسام العمل، ومنها الاكتتاب (في الأسهم وعمليات التمويل الأخرى) والحصص الخاصة (الهيكلة والمشاركة وإدارة المحافظ) والتمويل ا لإسلامي والخدمات الاستشارية وذلك من بين أمور أخرى.

وخلال العام 2007، عمل بنك الإثمار على إتمام عملية شرائه بالكامل لمصرف الشامل، الأمر الذي أدى أيضا إلى أن أصبح مصرف فيصل الخاص - وهو شركة سويسرية تابعة لمصرف الشامل - مملوكا بالكامل من قبل بنك الإثمار، هذا بالإضافة إلى ارتفاع حصة بنك الإثمار الفعالة في أسهم بنك فيصل المحدود، الذي يتخذ من باكستان مقراً له، وذلك من 51 في المائة إلى 65.72 في المائة. وقد أرتفع إجمالي أصول بنك الإثمار بنسبة 23 بالمائة وذلك من 3.3 مليار دولار أمريكي إلى 4.1 مليار دولار أمريكي. كما قفزت حقوق المساهمين بالبنك بمعدل 37 في المائة ، من 792.1 مليون دولار أمريكي إلى 1.1 مليار دولار أمريكي، بينما ارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 14 في المائة إلى 1.3 مليار دولار أمريكي.

هذا وقد ساهم الدخل العائد عن الاستثمارات في عمليات التمويل بمقدار 181.4 مليون دولار أمريكي، بينما تم تحقيق 52.5 مليون دولار أمريكي كرسوم وعمولات. كما حققت المجموعة إيراداً قدره 44.7 مليون دولار أمريكي من الاستثمارات في الأوراق المالية و92.7 مليون دولار أمريكي من استثمار العقارات. كما توسعت بصورة كبيرة الحسابات الجارية وحسابات إستثمار للعملاء بنسبة 35 في المائة ،من 1.4 مليون دولار أمريكي إلى 1.9 مليار دولار أمريكي وهو ما يعكس زيادة ثقة العملاء في الخدمات المقدمة من قبل كل من مصرف الشامل وبنك فيصل المحدود.

أما بالنسبة للصناديق المدارة من قبل البنك فقد زادت بمعدل 63 في المائة، من 1.1 مليار دولار أمريكي إلى 1.7 مليار دولار أمريكي. وعلى هذا الصعيد، كان من بين أهم المساهمين في الصناديق: الإقفال الناجح لصندوق الدار للحصص الخاصة التابع لبنك الإثمار الذي بلغ 200 مليون دولار أمريكي، كما تم أيضا جمع 185 مليون دولار أمريكي من صندوق تطوير دلمونيا الأول لتمويل شراء الأرض والقيام بأعمال البنية التحتية الأولية الخاصة بجزيرة "دلمونيا الصحية" والبالغة تكلفتها 1.6 مليار دولار أمريكي والتي سيتم تطويرها في الجهة الشمالية الشرقية من البحرين بواسطة شركة الإثمار للتطوير، وهي الشركات التابعة لبنك الإثمار.

ومن جانبه صرح السيد مايكل لي، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك الإثمار، قائلاً: "سنركز خلال العام 2008 على إقفال صناديق متنوعة والقيام بمبادرات خاصة بالمجموعة يجري الآن تنفيذها. كما أننا نتوقع أيضا انشاء العديد من الصناديق الجديدة الأخرى الضخمة. وستعمل هذه الصناديق على استيعاب مستويات مختلفة من المخاطر واتاحة خيارات مختلفة للمستثمرين. هذا وسيشهد العام 2008 نشاطاً كبيراً لشركة الإثمار للتطوير حيث أنها ستبدأ تنفيذ محفظة مشاريعها العقارية البالغة 3.3 مليار دولار أمريكي."

المصرفية والمالية.
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
علماً بأن لجنة سوق المال الكويتي وافقت الشهر الماضي على إدراج هذا البنك في بورصة الكويت
موفقين
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
الميزانية والنشرة المالية للبنك للعام 2007​


gfh1.jpg


gfh2.jpg


gfh3.jpg


gfh4.jpg
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
أعتقد أن بنك بهذا الحجم وأرباحه 188 مليون دولار سعره الحالي (بسوق البحرين 690 سنت بما يعادل 190 فلس كويتي) شوية عليه.

أعتقد إذا نزل بسوق الكويت قريباً راح يكون أكثر بكثير و العلم عند الله.

الحمد لله أنا مكتتب فيه عندما تم رفع رأس المال لدى جلوبل ... و بما أني أتمنى الخير للجميع أنصح بدراسة الموضوع والمراقبة ثم إتخاذ القرار وهو راجع لكم.

والرزق من عند الله سبحانه وتعالى
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811


الله يرزق الجميع كل خير

بس السؤال جم التوزيع التي تمت السنه الماضيه 2006 ؟

وجم التوزيعه المقرره لسنة 2007 ؟



 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677


الله يرزق الجميع كل خير

بس السؤال جم التوزيع التي تمت السنه الماضيه 2006 ؟

وجم التوزيعه المقرره لسنة 2007 ؟




توزيعة العام الماضي على ما أذكر كانت 13.5% نقدي و 20% منحة
وتم تقسيم السعم على 4 أي من كان لديه 1000 أصبح لديه 4000

:)
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
بما أن البنك تم الموافقة عليه لإدراجه في سوق الكويت قريباً سأحاول جمع بعض المعلومات التاريخية عنه لتكون معلومات يتصفحها من يرغب قراءتها هنا بهذا المنتدى الطيب ومن ثم يقرر.

أول معلومة أبدأ بها هي بتاريخ 25/6/2006



تبلغ 60% وخاضعة لموافقة مؤسسة النقد
أثمار يتملك حصة دار المال الأسلامي في مصرف الشامل

وافق مجلس إدارة بنك إثمار ومجلس مشرفي دار المال الإسلامي على شراء البنك حصة الدار في مصرف الشامل والبالغة 60% من رأس المال على أن تستكمل الدار ملكيتها للشركة الأسلامية للاستثمار الخليجي وبنسبة 100%، على أن هذا الاتفاق خاضع لموافقة مؤسسة نقد البحرين .
و من خلال هذه الاتفاقية سيتمكن البنك من رفع حصته في بنك فيصل الإسلامي بباكستان ليصبح شركة تابعة بالإضافة الى تملكه وبنسبة 100 % في شركة فيصل المالية بسويسرا ، والتى تقدم خدمات ادارة الثروة والخدمات المصرفية الخاصة للمستثمرين من المؤسسات والأفراد ذوي الملاءات المالية العالية ،وتبلغ الأصول التي تديرها الشركة 700 مليون دولار .
وقد اكد المجلسين على أهمية الصفقة والتى تهدف الى زيادة قوة المؤسستين الماليتتين وخلق أدوات مصرفية ومالية لكلتى المؤسستين والكلفية بزيادة الربحية لهما وبالتالى زيادة حقوق المساهمين مما يعنى زيادة القيمة المضافة للمساهمين.
وفيما يتعلق ببنك فيصل المحدود " باكستان " ،فان أصوله تتجاوز المليارى دولار ، ويدير 55 فرعا في الباكستان،فيما يعتزم فتح 25 فرعا أواخر العام الجاري كما أنه قد شهد نموا قويا في الأرباح من 3.5 مليون دولار الى 52 مليون دولار خلال الخمس سنوات الماضية.
ومن المتوقع أن تؤدي الايرادات الاضافية المحققة من الفروع الجديدة الى الى أستمرار النمو في أرباح البنك للسنوات القادمة، كما أن تملك أثمار لحصة دار المال الأسلامي في الشامل ستتيح الفرصة لأثمار بامتلاك حصة مقدارها 25% في بنك الميزان في باكستان .
كما أن هذا الاتفاق يأتى متماشيا مع ما جاء في نشرة الاكتتاب لبنك إثمار حيث أكد البنك سعيه ليكون مؤسسة رائدة ليصبح محركا للنمو في الأسواق الجديدة ،وأن يكون شركة قابضة لمجموعة شركات تابعة وزميلة تحقق أعلى قيمة مضافة للمساهمين ومتداولي أسهم الشامل و إثمار في البورصات التى يتم تداول أسهمهما فيها .
كما أن هذه الاتفاقية تؤكد توجه البنك نحو تعزيز نشاط البنك في المجال المصرفي الاستثماري والتجاري، خاصة وأن توجهات بنك أثمار هو سياسة الأستحواذ على كل أو جزء مؤثر في الشركات والمؤسسات المالية المختلفة وذلك في أطار توجهة نحو خلق مجموعة متكاملة تضم كافة القطاعات المصرفية والمالية .
ومن خلال ملكية اثمار لحصة دار المال الأسلامي في الشامل فان ذلك سيتيح الفرصة الكاملة للبنك بالدخول كبنك تجاري في السوق الخليجية حيث لايمتلك اثمار اي بنك تجاري في هذه المنطقة الحيوية من العالم من حيث المشاريع التجارية والأقتصادية ومشاريع البنية التحتية ، كما تشهد نموا في أقتصادياتها مما يعنى حاجة المنطقة للتمويلات التجارية وبالتالى فان بنك أثمار ومن خلال الشركة التابعة " مصرف الشامل " سيتمكن من المساهمة في التمويلات التجارية ، مما يعنى خلق تكامل مالى ومصرفي لدى بنك أثمار.
وهذا يعنى بان البنك يعمل على زيادة القيمة المضافة الى عموم المساهمين عبر تحقيق نجاحات في الشركات التابعة من خلال تحقيق نسبة ارباح مرتفعة لهذه الشركات ، على اعتبار أن لدى أثمار مؤسسات في قطاعات التامين والمصارف الأستثمارية وا لأن لديه بنك تجاري بالأضافة الى شركة التامين ، كما أنه سيتيح لمصرف الشامل الفرصة لدخول أسواق جديدة يتواجد فيها اثمار بشكل مباشر او من خلال البنوك والشركات الزميلة مثل سوليدرتي وغيرها من الشركات في مختلف دول العالم .
وما يعزز من أهمية شراء بنك أثمار لحصة دار المال الأسلامي في الشامل والخاضعة لموافقة مؤسسة تقد البحرين هو مستوى الأرباح المتقدمة للمصرف العام الماضي والتى بلغت 39.1 مليون دولار.
Sharaf Khawaja
Marketing Manager
Shamil Bank
4th Floor, Seef Tower
Al-Seef District
P.O. Box 3005
Manama, Bahrain
Tel: +973 -17 585082
Fax: +973 -17 585140
Mob: +973 - 367 42723
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
13 / 9 / 2006


بصافي ربح 104 ملايين دولار
بنك الإثمار يبيع الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي


أعلن بنك الإثمار عن إتمام صفقة بيع الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي (البهاما) المحدودة بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، وقد أدت هذه العملية إلى تحقيق بنك الإثمار لأرباح رأسمالية بلغت 104 ملايين دولار، وهذا سينعكس على صافي أرباح بنك الإثمار خلال العام الحالي.

وسوف تؤدي هذه الصفقة إلى زيادة القيمة الدفترية لسهم الإثمار بحوالي 0.29 دولار، ليبلغ 2.07 دولار للسهم.

كما استحوذ بنك الإثمار على ما نسبته60 في المائة من أسهم بنك الشامل وهو أحد البنوك التجارية الإسلامية والاستثمارية الرائدة في مملكة البحرين.

وقد استكملت عملية الشراء في شهر أغسطس الماضي حيث قام بنك الإثمار بشراء 136.97 مليون سهم بمبلغ 400 مليون دولار.

ومن نتائج هذه العملية رفع حصة مصرف الإثمار في مصرف فيصل الإسلامي المحدود في باكستان من 28 في المائة إلى 65 في المائة، وحصته في بنك فيصل الخاص في سويسرا من مستواها الحالي البالغ 49 في المائة إلى 100 في المائة، وقد ساهمت هذه الصفقة في استحواذ بنك الإثمار على حصة مصرف الشامل في رأسمال بنك ميزان الباكستاني وهي الحصة التي كان يملكها مصرف الشامل، وهو بنك تجاري واستثماري يقدم خدماته المالية والمصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وفي هذا السياق أشار الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة مدير إداري تنفيذي للأعمال المصرفية الخاصة في بنك الإثمار إلى أن "هذه العملية تأتي في إطار العمل على تحقيق الهدف الاستراتيجي لبنك الإثمار لأن يصبح أحد المصارف الإسلامية العالمية."

وبإتمام صفقة شراء الحصة في بنك الشامل أصبحت عمليات بنك الإثمار تغطي العديد من الخدمات المالية والمصرفية الإسلامية، والتي تشمل الخدمات المصرفية التجارية، الخدمات المصرفية للأفراد والشركات، البنوك الاستثمارية، والتأمين المتوافق مع الشريعة الإسلامية من خلال شركة سولديرتي، وبنك فيصل الخاص في سويسرا وبنك فيصل الإسلامي المحدود في باكستان.

وأكد الشيخ سلمان أن "لدى بنك الإثمار العديد من الفرص الاستثمارية الممتازة من خلال البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية التى يملكها أو له حصة الأسد والتي سوف ينعكس أداءها المتميز على أداء البنك خلال عام 2006، فضلا عن أداء الشركات التابعة للبنك والتي لابد أن ينعكس إيجابا لصالح المستثمرين وحملة أسهم البنك على حد سواء."

ومن الجدير بالذكر بأن سهم بنك الإثمار قد تم إدراجه في سوق البحرين للأوراق المالية في يونيو الماضي، ويرجع تاريخ البنك إلى بنك فيصل للاستثمار الذي تم تأسيسه كشركة بحرينية عام 1984 مملوكة بالكامل لمصرف الشامل، وقد تم تغيير اسم البنك إلى بنك الإثمار في عام 2003 بعد استحواذ دار المال الإسلامي على بنك الشامل.

ويبلغ حجم رأس مال البنك المدفوع 360 مليون دولار، وتغطي عملياته الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلا عن آسيا وأوروبا، ويمتلك البنك استثمارات في قطاع الخدمات المصرفية والمالية في العديد من الأسواق، وتمتد خدماته لتشمل أعمال ضمان الاكتتاب (الأسهم وسندات الدين)، وأسهم الشركات الخاصة (وتشمل الهيكلة والمشاركة وإدارة المحافظ)، والأعمال الاستشارية (وتشمل استشارات أسواق المال، الدمج والتملك، واستشارات المشروعات الخاصة)، وتمويل المشاريع.

للمزيد من المعلومات عن بنك الإثمار الرجاء زيارة موقع البنك على العنوان التالي:

www.ithmaarbank.com
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
14 /9/2006

التقرير المالي

ITHMAR1.jpg

ITHMAR2.jpg
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
17/9/2006

تقرير صحفي


بنك الإثمار يحقق أرباحاً قدرها 33.2 مليون دولار أمريكي للنصف الأول من عام 2006​

أعلن بنك الإثمار، وهو من البنوك الاستثمارية المرموقة التي تتخذ من البحرين مقراً لها وأسهمه مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية، اليوم عن تحقيق أرباح صافية بلغت 33.2 مليون دولار أمريكي للشهور الستة الأولى من عام 2006 بزيادة بلغت 104%.
ويمثل هذا الرقم أكثر من 90% من الأرباح الكاملة لعام 2005 والتي بلغت 37.6 مليون دولار أمريكي وأكثر من ضعف أرباح النصف الأول من عام 2005 والتي بلغت 16.3 مليون دولار أمريكي.
وقد بلغ العائد على حقوق المساهمين 14.8% وبلغ العائد على الاصول 10.4% وذلك خلال النصف الاول من العام الجاري.
وقد ارتفعت أرباح التشغيل لتصل الى 19.1 مليون دولار أمريكي للنصف الأول من عام 2006 مقابل 5.5 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وفي نفس الوقت بلغت حقوق المساهمين 646.7 مليون دولار أمريكي مقارنة بمبلغ 252.7 مليون دولار أمريكي بنهاية يونيو 2005 في حين ارتفع إجمالي الموجودات الى 830.2 مليون دولار أمريكي بنهاية 2005 من 442.3 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ويعزى هذا الارتفاع في الأرباح الى زيادة مساهمات مختلف الأقسام والدوائر التابعة لبنك الإثمار في الأرباح بما في ذلك الشركات التابعة له.
وتغطي نشاطات البنك أربعة قطاعات جغرافية وهي البحرين ودول الشرق الأوسط الأخرى وباكستان وأوروبا حيث استطاعت كافة هذه المناطق، وخاصة البحرين ومنطقة الشرق الأوسط، أن تحقق أرباحاً متنامية. وقد حققت دائرة إدارة الشركات والخدمات المصرفية للأفراد أعلى مستويات الأداء تبعتها دائرة إدارة الموجودات ونشاطات التكافل، كما ان البنك بصدد توسيع نشاط عملياته في كلا من الصين وماليزيا .
وفي تعليقه على هذا الأداء القوي خلال عام 2006، صرح السيد خالد عبدالله جناحي، رئيس مجلس إدارة بنك الإثمار قائلاً:" إنها سنة قياسية بالنسبة للبنك وإنني سعيد بالنجاحات التي تم تحقيقها حتى اليوم".
والجدير بالذكر أن بنك الإثمار قد أعيد تنظيمه في بداية هذه السنة ليتحول الى شركة مساهمة عامة وأسهمه مدرجة الآن في سوق البحرين للأوراق المالية. وقد تضاعف رأس المال المدفوع للبنك من خلال اكتتاب خاص واكتتاب عام ليصل الى مستواه الحالي وهو 360 مليون دولار أمريكي.
وفي شهر أغسطس 2006 اشترى بنك الإثمار من دار المال الإسلامي القابضة، التي تعتبر أحدى أكبر المؤسسات المالية الإسلامية في العالم، حصة قدرها 60% في رأس مال مصرف الشامل، وهو من البنوك التجارية والاستثمارية الرائدة في البحرين وأسهمه مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية.
ومع تملك مصرف الشامل من خلال صفقة بلغت قيمتها 401.3 مليون دولار أمريكي، أصبحت نشاطات بنك الإثمار تغطي في الوقت الحاضر التشكيلة الكاملة من الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية والتي تشمل الخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الإسلامية والتكافل والإجارة. وتشمل الشركات التي تعمل تحت مظلة البنك في الوقت الحاضر شركة سوليدارتي للتأمين، ومقرها البحرين، بنك فيصل الخاص (سويسرا) وبنك فيصل المحدود (باكستان).
وكان بنك اثمار قد باع 100% من الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي (البهامس). وقد نتج عن صفقة البيع البالغة 150 مليون دولار أمريكي، التي تم استكمالها خلال هذا الأسبوع، عن تحقيق أرباح صافية بلغت 104 مليون دولار أمريكي والتي سوف تنعكس ضمن أرباح بنك الإثمار خلال الفترة المتبقية من عام 2006.
وكانت عملية بيع الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي (البهامس) قد أضافت 0.29 دولار أمريكي للسهم الى صافي حقوق المساهمين في بنك الإثمار وبذلك بلغ مجموع الحقوق المستحقة لمساهمي بنك الإثمار 2.08 دولار أمريكي للسهم.
وأضاف السيد جناحي:"لقد أرست هذه التطورات الهائلة أساساً قوياً للمرحلة الثانية من نمو وتطور بنك الإثمار. كما أصبح لدى البنك مجموعة قوية من الاستثمارات ذات النوعية الرفيعة التي تتميز بإمكانيات ضخمة للنمو، والتي من المنتظر أن تنعكس بصورة إيجابية، الى جانب صفقة بيع الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي (البهامس)، على النتائج المالية الكاملة للبنك لعام 2006. وإننا على ثقة بأن الأداء القوي لبنك الإثمار نفسه سوف يتعزز بصورة متعادلة بالعوائد التي سوف تحققها الشركات التابعة له الأمر الذي سوف يضيف قيمة كبيرة للمساهمين والمستثمرين والموظفين على حد سواء".
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
17/9/2006​

بيان صحفي

17 سبتمبر 2006


خدمةً لجميع المواطنين وتشجيعاً للسياحة العائلية
إنشاء ساحل سياحي عام في بلاج الجزائر​


أعلن الدكتور زكريا أحمد هجرس، نائب الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بأن مشروعاً سياحياً عاما، مع جميع مرافقه، سوف يتم إنشاؤه في المنطقة المحاذية لساحل بلاج الجزائر، الواقع في جنوب غرب المنامة، لخدمة جميع المواطنين البحرينيين، ولتشجيع السياحة العائلية داخل المملكة، لافتاً إلى أنه سوف يتم الإعلان عن تفاصيل المشروع وخطة تنفيذه قبل نهاية العام الجاري.

وسيحرص المشروع على أن يظل ساحل بلاج الجزائر شاطئاً عاماً يرتاده المواطنون، وأن يصبح الشريط المحاذي للشاطئ ممشى تطل عليه محلات خدمية للمرتادين، وأن يتم تطوير مكونات المشروع لتصبح في متناول الجميع، إن كانوا مستثمرين أم مرتادين، مع إعطاء الأولوية للخدمات والتسهيلات الترفيهية.

ويأتي هذا المشروع في ظل التعاون بين المجلس وبنك الإثمار، حيث أبدى الدكتور زكريا اهتمام المجلس بهذه الشراكة، مؤكداً أن هذا المشروع يهدف إلى "توفير خدمات سياحية تناسب العائلة البحرينية، وتجعل من المملكة مركزاً سياحياً رئيسياً ومتميزاً في المنطقة، وخاصة لجذب السياحة من داخل المملكة ومن دول مجلس التعاون. وأضاف بأنه "تشجيعاً للسياحة العائلية للمواطنين البحرينيين، لم يغفل المشروع وسائل الترفيه والتسلية المختلفة التي تتناسب مع كافة الأعمار، والتي من شأنها أن تجتذب كافة أفراد الأسرة."

وشدد الدكتور زكريا على اهتمام المجلس بضرورة "وجود خدمات متميزة يوفرها المشروع بما يخدم الزوار والسائحين من داخل وخارج المملكة، مع التركيز على تصميم المشروع بحيث يخدم بشكل خاص المواطنين والمقيمين في المملكة".

وحول الأهمية الاقتصادية لهذا المشروع، أكد الشيخ سلمان بن أحمد بن سلمان آل خليفة، المدير الإداري التنفيذي للأعمال المصرفية الخاصة في بنك الإثمار، بأنه "سوف يعود بفوائد اقتصادية كثيرة على المملكة منها توفير فرص عمل للمواطنين، وتعزيز مكانة البحرين كمركز رئيسي للسياحة في المنطقة، وتوفير تدريب عالي للمواطنين لرفع الكفاءة المحلية في المجال الفندقي والسياحي" مشيراً إلى "قدرة المشروع على جذب الشركات العالمية المتخصصة في المجالات الفندقية العائلية والسياحة من أجل الاستثمار في المشروع".

وفي هذا السياق، قال الشيخ سلمان بأن مجلس التنمية الاقتصادية يضطلع بدور بارز في تشجيع المشاريع الرائدة في المملكة وتوفير الدعم لها، مثمناً دعم المجلس لهذا المشروع "الذي سيستفيد منه في نهاية المطاف المواطن البحريني".

وعبّر الشيخ سلمان عن اعتزاز بنك الإثمار بهذه الشراكة، مؤكداً حرص البنك الدائم على تحمل مسؤولياته تجاه المجتمع عبر أخذ زمام المبادرة والمساهمة في المشاريع التي تدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

- انتهى -





ملاحظة للناشر:

• نبذة حول مجلس التنمية الاقتصادية:
مجلس التنمية الاقتصادية هو هيئة عامة مهمتها الإشراف على إستراتيجية التطوير في البحرين، وخلق البيئة المناسبة لجذب الاستثمارات المباشرة إلى المملكة.

ويقوم المجلس بدور قيادي في تنفيذ الاستراتيجة الاقتصادية الموحدة، وفي مساعدة جميع المعنيين بالشأن الاقتصادي على استيعاب التحولات والإصلاحات الجديدة. كما يوفر المجلس الإدارة المناسبة لمختلف المشاريع، وذلك بهدف التأكد من أن جميع مبادرات الإصلاح المتفق عليها يتم تنفيذها بطريقة فعالة وفي الوقت المناسب.

ويعد مجلس التنمية الاقتصادية مسئولاً كذلك عن جذب الاستثمارات الخارجية إلى داخل البحرين. ويركز المجلس في هذا الشأن على قطاعات اقتصادية مستهدفة، تتميز البحرين فيها بنقاط قوة، منها: الخدمات المالية، والصناعات التحويلية، والسياحة.

لمزيد من المعلومات حول مجلس التنمية الاقتصادية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمجلس على العنوان التالي: www.bahrainedb.com



• نبذة حول بنك الإثمار:
تم إنشاء بنك الإثمار في البحرين عام 1984، تحت اسم بنك فيصل للاستثمار فرع البحرين، وهو مملوك بالكامل لبنك الشامل- فرع البحرين. وقد تم تغيير اسم البنك إلى "بنك الإثمار" في عام 2003، في أعقاب بيع حصة بنك الشامل إلى دار المال الإسلامي.

وبنك الإثمار، برأس مال مدفوع يبلغ 360 مليون دولار أمريكي، هو بنك إسلامي استثماري، يقدم خدماته بالكامل وفقاً للشريعة الإسلامية، كما تمتد عملياته لتشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (دول مينا)، بالإضافة إلى آسيا وأوربا. وإلى جانب توليه لاستثمارات بارزة في قطاع الأعمال المصرفية وقطاع الخدمات المالية في العديد من الأسواق، فإن أنشطة البنك تضم تعهدات الأسهم والصكوك، والاستشارات المالية (سوق رأس المال، و عمليات الدمجة والامتلاك، وتقديم الاستشارات للمشاريع).

ومن بين الشركات التي تقع تحت مظلة بنك الإثمار: التكافل (سوليداريتي) وهي شركة تأمين إسلامية ومقرها البحرين، وفيصل للتمويل، ومقره بسويسرا، وبنك فيصل المحدود، ومقره باكستان. كما أن حصص البنك مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية.

لمزيد من المعلومات حول بنك الإثمار، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للبنك على العنوان التالي: www.ithmaarbank.com
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
24/9/2006


بيان صفحي للتوزيع

يبدا تنفيذها العام المقبل بملياري دولار
بنك الإثمار يطلق 3 مشاريع سياحية وصحية وعقارية
كشف رئيس مجلس ادارة بنك الإثمار، المصرفي خالد جناحي بان البنك سيدير استثمارات تقدر نحو 2 مليار دولار لتنفيذ ثلاثة مشاريع عقارية وصحية وفندقية في البحرين هي مجموعة سراى و الجزيرة الصحية و تطوير بلاج الجزائر على ان يبدأ تنفيذ هذه المشاريع العام المقبل في مناطق مختلفة من مملكة البحرين وذلك بمشاركة عدد من المساهمين الاستراتيجيين من داخل وخارج البحرين .
كما كشف بان المجلس وفي اطار توجهه للاستفادة من خبرات المتخصصين فقد قرر توسيع عضوية المجلس باضافة عضوا اضافيا مستقلا سيعلن عن اسمه قريبا .
اعلن ذلك خالد جناحي خلال اللقاء التعريفي الذي عقده مجلس الادارة يوم الخميس مع عدد من المستثمرين والمسؤلين والاعلاميين والاقتصاديين والعاملين في القطاع البنكي والمصرفي وسوق البحرين للاوراق المالية حيث اكد على ان البنك يسعى من خلال تنفيذ هذه المشاريع الى تعزيز وتقوية القاعدة الاستثمارية في مختلف القطاعات في مملكة البحرين بغية تحقيق نمو كبير في الاقتصاد الوطني والناتج المحلي .
وقال جناحى بان مجلس الادارة اتخذ العديد من الخطوات التى تاتي في سياق بدء عمليات تنفيذ هذه المشاريع وسيتم الاعلان عنها لاحقا .
وقال جناحي بان البنك حقق نتائج ممتازة في النصف الاول من العام الجاري
حيث بلغت ارباحه الصافية 33,2 مليون دولار أمريكي بزيادة 104%.
وقال يمثل هذا الرقم أكثر من 90% من الأرباح الكاملة لعام 2005 والتي بلغت 36,5 مليون دولار أمريكي وأكثر من ضعف أرباح النصف الأول من عام 2005 والتي بلغت 16,3 مليون دولار أمريكي.
و بلغ العائد علي حقوق المساهمين 14,8% وبلغ العائد علي الاصول

10,4% المقدرة عن ارباح النصف الاول من العام الجارى.
وقد ارتفعت أرباح التشغيل لتصل الي 19,1 مليون دولار أمريكي للنصف الأول من عام 2006 مقابل 5,5 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
وفي نفس الوقت بلغت حقوق المساهمين 646,7 مليون دولار أمريكي مقارنة بمبلغ 252 مليون دولار أمريكي بنهاية يونيو 2005 في حين ارتفع إجمالي الموجودات الي 830 مليون دولار أمريكي بنهاية يونيو 2005 من 442,4 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقال خالد جناحى ان هذه النتائج الممتازة تعطى مؤشرات ودلائل واضحة على التطور الكبير في اداء البنك خاصة بعد اتمام عدد من الصفقات المهمة مثل إتمام صفقة بيع الشركة الاسلامية للاستثمار الخليجي بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، وقد أدت هذه العملية إلى تحقيق بنك الإثمار لأرباح رأسمالية بلغت 104 ملايين دولار، وهذا سينعكس على مستوى صافي ارباح بنك الاثمار نهاية العام الحالي.
كما ان هذه الصفقة قد ساهمت في زيادة القيمة الدفترية لسهم الإثمار بحوالي 0.29 دولار، ليبلغ 2.07 دولار للسهم.
وتوقع رئيس مجلس ادارة بنك الإثمار بانه ووفقا لهذه المؤشرات الايجابية فان التوقعات تشير الى ان بنك الإثمار سيحقق ارباحا ممتازة لنهاية العام الجاري ستتراوح ما بين 165 و 185 مليون دولار ، فيما توقع بان ترتفع قيمة اصول البنك الى نحو 4.5 مليار دولار ، مشيرا الى ان القيمة الدفترية للسهم بلغت حاليا نحو 2.11 دولار وهو مؤشر ايجابي على تطور اداء سهم اثمار بعد النتائج الايجابية التى حققها .
وتطرق خالد جناحي الى المشاريع الثلاثة التى يعتزم البنك تنفيذها في البحرين العام قائلا بان المشروع الاول يتمثل في تطوير بلاج الجزائر باستثمار يصل الى 800 مليون دولار بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية .
وتحدث عن المشروع قائلا :
بأن المشروعً السياحي الذي سينفذ مع جميع مرافقه، سوف يتم إنشاؤه في المنطقة المحاذية لساحل بلاج الجزائر، الواقع في جنوب غرب المنامة، لخدمة جميع المواطنين البحرينيين، ولتشجيع السياحة العائلية داخل المملكة، مؤكدا بان المشروع ليس للبعض بل هو لكل الناس لان الناس عند البنك وادارتة هم

مهمين يتوجب تقديم خدمة راقية لهم جميعا ، موضحا بان مستوى الخدمات ستكون في المشروع متنوعة وتناسب كافة المستويات وسيكون كل زائر مهم عند الادارة .
واكد على ان مجلس الادارة وبالتعاون مع مجلس التنمية قد اكدا حرصهما على ان يظل ساحل بلاج الجزائر شاطئاً عاماً يرتاده المواطنون، وأن يصبح الشريط المحاذي للشاطئ ممشي تطل عليه محلات خدمية للمرتادين، وأن يتم تطوير مكونات المشروع لتصبح في متناول الجميع، إن كانوا مستثمرين أم مرتادين، مع إعطاء الأولوية للخدمات والتسهيلات الترفيهية.
واكد بأن المشروع يهدف إلي توفير خدمات سياحية تناسب العائلة البحرينية، وتجعل من المملكة مركزاً سياحياً رئيسياً ومتميزاً في المنطقة، وخاصة لجذب السياحة من داخل المملكة ومن دول مجلس التعاون. وأضاف بأنه تشجيعاً للسياحة العائلية للمواطنين البحرينيين، لم يغفل المشروع وسائل الترفيه والتسلية المختلفة التي تتناسب مع كافة الأعمار، والتي من شأنها أن تجتذب كافة أفراد الأسرة .
وقال ان البنك سيحرص على ان يوفر المشروع خدمات متميزة تلبى تطلعات ورغبات الزوار والسائحين من داخل وخارج المملكة، مع التركيز علي تصميم المشروع بحيث يخدم بشكل خاص المواطنين والمقيمين في المملكة .
واكد على اهمية المشروع اقتصاديا للملكة وبالاخص تعزيز مكانتها كمركز سياحي مهم في المنطقة عبر توفير برامج وانشطة تعزز السياحة الداخلية ، مشيراً إلي ان البنك سيعمل على جذب استثمارات اجنبية في هذا المشروع الذي يتطلع البنك الى ان يكون مشروعا رياديا في مجال السياحة العائلية ليس في البحرين فقط بل في كل المنطقة ولكل الافراد .
اما فيما يتعلق بمشروع الجزيرة الصحية والتى يبلغ حجم الاستثمار فيه نحو مليار دولار فقد قال جناحى ان البنك يدرس حاليا تفاصيل المشروع على ان يتم الاعلان عن موقعها وتفاصيلها الدقيق خلال الفترة القليلة القادمة الا انها ستمون منتجع صحي يضم مستشفيات متخصصة وفنادق وسيتم تشييد ذلك بتصاميم هندسية رائعة وذات طبيعة خلابة .
وتحدث خالد جناحى عن مشروع سراى قائلا بان المشروع الذي يبلغ حجم الاستثمار فيه 175 مليون دولار سيتكون من برجيين في منطقة السيف الاول فندق والثاني برج مكاتب .
وستبدأ العمليات الانشائية لاول فندق متعدد الاغراض كأول مشروع رئيسي وذلك في منطقة السيف التجارية في البحرين العام المقبل، موضحا بان الفندق ياتي ضمن مجموعة من الفنادق التي تعتزم الشركة تنفيذها والتى ستكون علي 3 فئات من الفنادق والتي ستشيد داخل وخارج البحرين.
وقال بان المشروع الفندقي الذي ياتي متوافقا مع القيم الاسلامية جاء بعد دراسة اقتصادية اجريت علي البحرين والمنطقة بينت بان المنطقة بحاجة الي فنادق راقية عائلية ، مؤكدا بان الطلب علي هذا النوع من الفنادق فاق التوقعات مما دفع بنك الاثمار وشركة ابراج كابيتال علي اطلاق مجموعة سراي للفنادق في صورة صادقة عن نمط الحياة الاسلامية في المنطقة تلبي احتياجات الضيوف العرب والاجانب في مستويات راقية تراعي خصوصية المنطقة وتوفر التسهيلات التي يتطلبها رجال الاعمال والعائلات.
واوضح بان الدراسات الاقتصادية ودراسات الجدوي التي قام بها البنك و ابراج كابيتال التي تعد احدي اكبر شركات الاستثمار في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب اسيا والتي اكدت حاجة المنطقة لنوعية ممتازة من الفنادق تلبي متطلبات السياحة العائلية في البحرين ومنطقة الخليج العربي .
واكد بان هذا المشروع المشترك الذي يدخل فيه بنك الاثمار يؤكد جدية البنك في تنفيذ العديد من المشاريع في مختلف القطاعات الاقتصادية في البحرين والمنطقة.
واضاف بان بنك الاثمار لدية خطط واضحة المعالم تستهدف رفع مساهمته في التنمية الاقتصادية عبر اقامة المشاريع او الدخول بشكل مشترك مع مساهمين استراتيجيين او شركاء جدد حيث يقوم البنك بتمويل جزء من رأسمال هذه المشاريع .
ومن الجدير بالذكر بأن سهم بنك الإثمار قد تم إدراجه في سوق البحرين للأوراق المالية في يونيو الماضي، ويرجع تاريخ البنك إلى بنك فيصل للاستثمار الذي تم تأسيسه كشركة بحرينية عام 1984 مملوكة بالكامل لمصرف الشامل، وقد تم تغيير اسم البنك إلى بنك الإثمار في عام 2003 بعد استحواذ دار المال الإسلامي على مصرف الشامل.
ويبلغ حجم رأس مال البنك المدفوع 360 مليون دولار، وتغطي عملياته الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلا عن آسيا وأوروبا، ويمتلك البنك استثمارات في قطاع الخدمات المصرفية والمالية في العديد من الأسواق، وتمتد خدماته لتشمل أعمال ضمان الاكتتاب (الأسهم وسندات الدين)، وأسهم الشركات الخاصة (وتشمل الهيكلة والمشاركة وإدارة المحافظ)، والأعمال الاستشارية (وتشمل استشارات أسواق المال، الدمج والتملك، واستشارات المشروعات الخاصة)، وتمويل المشاريع.
ومن أهم الشركات الزميلة للبنك سوليدرتي التي تقدم خدمات التكافل العام والعائلي، وبنك فيصل المحدود (باكستان) الذي يقدم خدمات الأعمال المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للأفراد، وبنك فيصل الخاص(سويسرا) التي تقدم خدمات إدارة الثروة والاستثمار المصرفي.
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
25/9/2006


بنك الإثمار يطلق 3 مشاريع سياحية وصحية وعقارية​

كشف رئيس مجلس ادارة بنك الإثمار، المصرفي خالد جناحي بان البنك سيدير استثمارات تقدر نحو 2 مليار دولار لتنفيذ ثلاثة مشاريع عقارية وصحية وفندقية في البحرين هي مجموعة سراى و الجزيرة الصحية و تطوير بلاج الجزائر على ان يبدأ تنفيذ هذه المشاريع العام المقبل في مناطق مختلفة من مملكة البحرين وذلك بمشاركة عدد من المساهمين الاستراتيجيين من داخل وخارج البحرين .
كما كشف بان المجلس وفي اطار توجهه للاستفادة من خبرات المتخصصين فقد قرر توسيع عضوية المجلس باضافة عضوا اضافيا مستقلا سيعلن عن اسمه قريبا .
اعلن ذلك خالد جناحي خلال اللقاء التعريفي الذي عقده مجلس الادارة يوم .........


للمزيد

http://www.bahrainstock.com/bahrainstock/bse/pdf/PRPressReleases/ITHMR_20060924_AR.doc
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
25/9/2006

تبلغ 60% وخاضعة لموافقة مؤسسة النقد
أثمار يتملك حصة دار المال الأسلامي في مصرف الشامل

وافق مجلس إدارة بنك إثمار ومجلس مشرفي دار المال الإسلامي على شراء البنك حصة الدار في مصرف الشامل والبالغة 60% من رأس المال على أن تستكمل الدار ملكيتها للشركة الأسلامية للاستثمار الخليجي وبنسبة 100%، على أن هذا الاتفاق خاضع لموافقة مؤسسة نقد البحرين .
و من خلال هذه الاتفاقية سيتمكن البنك من رفع حصته في بنك فيصل الإسلامي بباكستان ليصبح شركة تابعة بالإضافة الى تملكه وبنسبة 100 % .....



للمزيد


http://www.bahrainstock.com/bahrainstock/bse/pdf/PRPressReleases/ITHMR_20060625_AR.doc
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
26 سبتمبر 2006

لادارة المشاريع "اثمار " يطلق اثمار للتطوير برئاسة المهندس السيد​


اطلق مجلس ادارة بنك اثمار امس شركة اثمار للتطوير لتتولى ادارة وتطوير مشاريع البنك التي اطلقها في البحرين.

كما قرر المجلس تعيين الكفاءة البحرينية المهندس محمد خليل السيد والذي يتولى حاليا منصب وكيل وزارة الاشغال والاسكان لشئون الاسكان ويتولى كذلك رئاسة جمعية المهندسين البحرينية ، حيث يعد المهندس السيد من الكفاءات الهندسية والادارية البارزة البحرينية رئيسا ًتنفيذياً لشركة اثمار للتطوير .......



للمزيد :

http://www.bahrainstock.com/bahrainstock/bse/pdf/PRPressReleases/ITHMR_20060926_AR.doc
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
5/11/2006



أعلن بنك الإثمار، وهو من البنوك الاستثمارية الإسلامية المرموقة التي تتخذ من البحرين مقراً له و المدرجة أسهمه في سوق البحرين للأوراق المالية، أمس أنه حقق 161.7 مليون دولار صافي الربح خلال الشهور التسعة الاولى من عام 2006 مقارنة مع 20 مليون دولار في عام 2005.

واوضح ناطق باسم ادارة بنك الاثمار بان هذه الارباح تضاعفت اكثر من 4 مرات مقارنة باجمالى الارباح التى حققها البنك طيلة العام 2005 والتى بلغت 37.6 مليون دولار.
وفيما يتعلق باجمالى الموجودات فقد اوضح المتحدث باسم البنك بانها بلغت 5 مليارات دولار مع نهاية شهر سبتمبر 2006 ، مشيرا الى ان 1.8 مليار دولار جاءت من اصحاب حسابات الأستثمار والتي بدورها ارتفعت من 1.4 مليار دولارأمريكي في سنة 2005.


وقال ان النتائج تشمل فقط على 6 اسابيع من المساهمة المدمجة لبنك الشامل و بنك فيصل المتحد في باكستان.

وارجع الناطق هذا الارتفاع في الأرباح الي زيادة مساهمات مختلف الأقسام والدوائر التابعة لبنك الإثمار في الأرباح بما في ذلك الشركات التابعة له.
وتغطي نشاطات البنك أربعة قطاعات جغرافية وهي البحرين ودول الشرق الأوسط الأخري وباكستان وأوروبا حيث استطاعت كافة هذه المناطق، وخاصة البحرين ومنطقة الشرق الأوسط، أن تحقق أرباحاً متنامية. وقد حققت دائرة إدارة الشركات والخدمات المصرفية للأفراد أعلي مستويات الأداء تبعتها دائرة إدارة الموجودات ونشاطات التكافل، كما ان البنك بصدد توسيع نشاط عملياته في كل من الصين وماليزيا.
وفي تعليقه علي هذا الأداء القوي خلال عام 2006، اكد المتحدث، بان العام 2006 يعد عاما قياسيا بالنسبة للبنك ، معربا عن سعادته بالنجاحات التي يتم تحقيقها حتي اليوم والتى بكل تاكيد سيكون لها عائد كبير على حملة الاسهم من صغار وكبار المستثمرين .
والجدير بالذكر أن بنك الإثمار قد أعيد تنظيمه في بداية هذه السنة ليتحول الي شركة مساهمة عامة وأسهمه مدرجة الآن في سوق البحرين للأوراق المالية. وقد تضاعف رأس المال المدفوع للبنك من خلال اكتتاب خاص واكتتاب عام ليصل الي مستواه الحالي وهو 360 مليون دولار أمريكي.
وفي شهر أغسطس 2006 اشتري بنك الإثمار من دار المال الإسلامي القابضة، التي تعتبر أحدي أكبر المؤسسات المالية الإسلامية في العالم، حصة قدرها 60% في رأس مال مصرف الشامل، وهو من البنوك التجارية والاستثمارية الرائدة في البحرين وأسهمه مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية.
ومع تملك مصرف الشامل من خلال صفقة بلغت قيمتها 410 ملايين دولار أمريكي، أصبحت نشاطات بنك الإثمار تغطي في الوقت الحاضر التشكيلة الكاملة من الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية والتي تشمل الخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الإسلامية والتكافل والإجارة.
وتشمل الشركات التي تعمل تحت مظلة البنك في الوقت الحاضر شركة سوليدرتي للتأمين، ومقرها البحرين، بنك فيصل الخاص (سويسرا) وبنك فيصل المحدود (باكستان).
وكان بنك اثمار قد باع 100% في الشركة الاسلامية للاستثمار الخليجي البهامس الي دار المال الاسلامي القابضة. وقد نتج عن صفقة البيع البالغة 150 مليون دولار امريكي، التي تم استكمالها خلال هذا الاسبوع، عن تحقيق ارباح صافية بلغت 104 ملايين دولار امريكي والتي عكستها النتائج الحاليه.

كما سجل اجمالي حقوق المساهمين زيادة كبيره بنسبة 289% من 253 مليون دولار أمريكي الى 985 مليون دولار أمريكي بنهاية سبتمبر 2006 كما ارتفعت القيمه الدفتريه للسهم الواحد بنسبة 28% من 2.11 دولار امريكي للسهم الواحد بنهاية سبتمبر 2006 مقارنة مع 1.65 دولار امريكي للسهم في ديسمبر 2005.

وأضاف الناطق: لقد أرست هذه التطورات الهائلة أساساً قوياً للمرحلة الثانية من نمو وتطور بنك الإثمار. كما أصبح لدي البنك مجموعة قوية من الاستثمارات ذات النوعية الرفيعة التي تتميز بإمكانيات ضخمة للنمو، والتي من المنتظر أن تنعكس بصورة إيجابية، الي جانب صفقة بيع الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي (البهامس)، علي النتائج المالية الكاملة للبنك لعام 2006. كما اوضح بان البنك سيدير استثمارات تقدر نحو 2 مليار دولار لتنفيذ ثلاثة مشاريع عقارية وصحية وفندقية في البحرين هي مجموعة سراى و الجزيرة الصحية و تطوير بلاج الجزائر على ان يبدأ تنفيذ هذه المشاريع العام المقبل في مناطق مختلفة من مملكة البحرين وذلك بمشاركة عدد من المساهمين الاستراتيجيين من داخل وخارج البحرين .

وإنهى المسؤل حديثه قائلاً اننا علي ثقة بأن الأداء القوي لبنك الإثمار نفسه سوف يتعزز بصورة متعادلة بالعوائد التي سوف تحققها الشركات التابعة له الأمر الذي سوف يضيف قيمة كبيرة للمساهمين والمستثمرين علي حد سواء .


http://www.bahrainstock.com/bahrainstock/bse/pdf/PRPressReleases/ITHMR_20061105_AR.doc
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
16/11/2006


(( اثمار)) يعلن عن طرح لاكتتاب خاص لتملك 89 مليون سهم في ((بنك الاجارة الاول))​

أعلن بنك اثمار ، وهو احد البنوك الاسلامية الاستثمارية الكبرى ومقره في البحرين ، اليوم عن طرح لاكتتاب الخاص لتملك 89 مليون سهم في ((بنك الاجارة الاول)) الذي يملكه البنك .
ويهدف البنك من وراء ذلك العرض رفع مقدار رأس المال لبنك الاجارة الأول إلى مبلغ اجمالي قدره 100 مليون دولار امريكي.
وقيمة السهم الواحد تبلغ 1 دولار امريكي ، اما قيمة السهم في الصفقة تبلغ 1.05 دولار امريكي ، والحد الأدنى للاكتتاب هو مليون سهم (1.05 مليون دولار امريكي) وهو متطلب استثماري لعملية الشراء .
وقال الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة ، مدير اداري تنفيذي للاعمال المصرفية الخاصة في بنك اثمار، " نحن في بنك اثمار مسرورون جدا ً من إدراج هذه الفرصة الاستثمارية والتى تتيح الفرصة للمستثمرين بالاستثمار في بنك الاجارة " .......


للمزيد :

http://www.bahrainstock.com/bahrainstock/bse/pdf/PRPressReleases/ITHMR_20061116_AR.doc
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى